السعودية تعلن إعفاء أبناء جنسية عربية من نظام الكفيل بشكل نهائي والسماح بتحويل المهن دون شروط

في المملكة العربية السعودية، كشف مصدر مطلع في وزارة العمل السعودية بأن جميع العمالة الوافدة التي تحمل الجنسية السورية يمكنها نقل خدماتها بدون وزارة العمل السعودية، وذلك في حالة انتهاء العقد أو إنهاء العلاقة التعاقدية من قبل صاحب العمل.

إعفاء العاملة الوافدة حاملي جنسية عربية وافدين في المملكة من موافقة الكفيل وصاحب العمل عند إنتهاء العقد في المملكة.ومن جانبها، أكدت وزارة العمل بأن كلاً ملف المواليد، ونقل خدمات جنسيات معينة.

ومنع الاستقدام يعتبر من اختصاص وزارة الداخلية، وقد أعلن مصدر مطلع في الوزارة المعنية، بأن الجنسية التشادية من الجنسيات غير المسموح لها القيام بنقل خدماتها.

كما أشار المصدر بأن العمالة السورية مسموح لها القيام بنقل خدماتها دون الحصول على موافقة صاحب العمل، سواء في حالات : انتهاء العقد، انهاء العلاقة التعاقدية من قبل صاحب العمل .

هذا وقد أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، على أنه  يحق للعمالة الوافدة التي انتهت رخص عملها ولم يتم تجديدها نقل خدماتها دون موافقة صاحب العمل، بغض النظر عن نطاق المنشأة، شرط أن تكون المنقول لها الخدمات بنطاق آمن، وقد قامت بنشر هذا التأكيد على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وأكد أيضاً المصدر إلى أنه لانية للتراجع عن العمل بالمقابل المالي المقدر بـ 2400 ريال لرخصة العامل سنويا، لافتا إلى أن المقابل المالي جرى العمل به منذ محرم من العام الماضى بهدف تعزيز الجهود لتوطين الوظائف، وتقليل الاعتماد على العمالة الوافدة.المصدر : صحف.

بشرى للمقيمين: السعودية تلزم الكفلاء عن الوافدين في هذه المهن بتسديد رسوم المرافقين عنهم

بعد أن تم فرض الرسوم على المقيمين، وخاصة الرسوم الأخيرة المتعلقة برسوم المرافقين والتابعين، عانى الوافدين من دفع هذه الرسوم، ومنهم من قرر الرحيل لعدم قدرته سداد المبالغ المترتبة عليه، ومنهم من صار يبحث عن عمل بديل، أو أي طريقة تمكنه من دفع الرسوم دون أن يؤثر ذلك على دخله الشهري.

والبعض الآخر سعى لتسفير عائلته خارج المملكة وبقى لوحده لتكون الرسوم أقل مما كانت عليه، لذلك ألزمت أنظمة أقرّتها المديرية العامة للجوازات، بعض الكفلاء بدفع رسوم محددة عن بعض المقيمين، وذلك بما يخص العمالة المنزلية.

وأوضح حساب “الجوازات” في رد على مواطن سعودي سأل عن دفع رسوم تخص عامل يعمل لديه، أنه ملزم بالسداد.

وقال المواطن عند الساعة 10:59 مساء أمس الثلاثاء: “السلام عليكم لدي عامل سائق خاص ويرغب بإجازة 6 شهور، من يدفع الرسوم العامل أم الكفيل؟”.

وجاء الرد بعد 21 دقيقة عند الساعة 11:20، كما يلي: “وعليكم السلام عزيزنا.. صاحب العمل. شكرا لتواصلك”.المصدر : صحف سعودية.

السعودية: رسوم جديدة 800 ريال على كافة الوافدين العاملين في هذه الوظائف والمهن

رسوم 800 ريال، بدأت المملكة العربية السعودية تطبيق رسوم المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة العاملين في القطاع الخاص منذ يوليو 2017 بواقع 100 ريال على كل مرافق ومرافقة، وأوضحت الجوازات السعودية أن تسديد تلك الرسوم مرتبط بتسديد رسوم تجديد أو إصدار هوية مقيم.

وتأشيرة الخروج والعودة وتأشيرة الخروج النهائي وتجديد الإقامة، وأعلنت الجوازات مؤخرا أنه هناك 800 ريال بإنتظار الوافدين العاملين في هذه المهن وهي مهن القطاع الخاص تحصيلها بحلول عام 2020 بعد أن تتضاعف رسوم المرافقين ورسوم المقيمين أيضا.

وأشارت الجوازات إلى أن هناك رسوم جديدة قدرها 800 ريال بإنتظار الوافدين العاملين في هذه المهن تسديدها، وذلك لأن المملكة كانت قد أعلنت عن فرض رسوم للعمالة في المؤسسات والشركات الفائضة على العمالة السعودية تطبق.

من أول 2018 وتكون بواقع 400 ريال للعمالة الزائدة عن العمالة السعودية وبواقع 300 ريال للعمالة الوافدة المساوية للعمالة السعودية أو الأقل من العمالة السعودية، وتتضاعف تلك الرسوم في كل عام لتصبح 600 في عام 2019 و800 في عام 2020 وهي رسوم إجبارية على كافة المقيمين العاملين بالقطاع الخاص.

وأكدت الجوازات أن رسوم المقيمين في المملكة وهي بقيمة 800 ريال بإنتظار الوافدين العاملين في القطاع الخاص سوف يتم دفعها بداية من يناير 2018 بعد أن قسمت المملكة الرسوم إلى قسمين وهما :

وكانت المملكة قد أعلنت أن الفئات المعفاة من رسوم المرافقين والمرافقات هي نفسها المعفاة سابقا من رسوم تجديد الإقامة وأنه لا إعفاء لا جنسية بعينها من تلك الرسوم فهي تفرض على كافة العاملين في القطاع الخاص من كافة الجنسيات ممن لديهم مرافقين وتابعين على هويتهم.المصدر : صحف.

خالد أبا الخيل: توطين مهنة جديدة يعمل بها آلاف المقيمين وبدء إنهاء إقامات الوافدين العاملين بها

خالد أبا الخيل توطين مهنة، كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، أن توطين قطاع الذهب والمجوهرات الذي بدأ تطبيقه منذ الأحد الماضي، سيوفر 20 ألف وظيفة للشباب السعودي.

وأكد أبا الخيل، أن الوزارة ماضية في تنفيذ قرار توطين في أسواق الذهب، الذي يأتي ضمن مبادرات الوزارة لتوطين العديد من الأنشطة والقطاعات، انسجاما مع رؤية 2030.

وأوضح متحدث العمل والتنمية الاجتماعية، أن غرامة مخالفة قرار توطين أسواق الذهب تصل إلى 20 ألف ريال تتعدد بتعدد العمالة.

فيما ستحال المحلات التي يشتبه في أنها تمارس التستر التجاري إلى وزارة التجارة والاستثمار.المصدر : أخبار 24.

خالد أبا الخيل: توطين مهنة جديدة جديدة يعمل بها آلاف المقيمين وبدء إنهاء إقامات الوافدين العاملين بها

خالد أبا الخيل توطين مهنة، كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، أن توطين قطاع الذهب والمجوهرات الذي بدأ تطبيقه منذ الأحد الماضي، سيوفر 20 ألف وظيفة للشباب السعودي.

وأكد أبا الخيل، أن الوزارة ماضية في تنفيذ قرار توطين في أسواق الذهب، الذي يأتي ضمن مبادرات الوزارة لتوطين العديد من الأنشطة والقطاعات، انسجاما مع رؤية 2030.

وأوضح متحدث العمل والتنمية الاجتماعية، أن غرامة مخالفة قرار توطين أسواق الذهب تصل إلى 20 ألف ريال تتعدد بتعدد العمالة.

فيما ستحال المحلات التي يشتبه في أنها تمارس التستر التجاري إلى وزارة التجارة والاستثمار.المصدر : أخبار 24.

إعادة فتح ملف إستثناء 4 جنسيات عربية من رسوم المرافقين والجوازات ترد بشكل رسمي

طبقت الجوازات السعودية قبل فترة، رسوم جديدة على المرافقين والتابعين للوافدين في المملكة، تلك الرسوم التي إنتشرت بعض الشائهات عنها بإعفائها عن بعض الجنسيات والممثلة في “السورية واليمنية والفلسطينية والبورمية”.

تصريحات الجوازات السعودية وزارة الداخلية بشأن رسوم الإقامة للمرافقين:

فقد أعلنت الجوازات السعودية رسميا، أن تلك الإشاعات التي يتم تداولها مؤخرا لا صحة لها، وأن الرسوم التي تم فرضها على المرافقين والتابعين شملت جميع الجنسيات، مؤكدا أن التطبيق قد بدأ بالفعل من شهر يوليو الجاري.

كما أوضحت المديرية العامة للجوازات عبر صفحتها الرسمية على موقع “توتير” أن الرسوم المالية على العمالة المنزلية سيتم تحصلها من العاملين في القطاع الخاص فقط.

قيمة رسوم إقامة المرافق والتابع للمقيمين بالسعودية:

فقد أوضحت الجوازات ان الرسوم المفروضة على المرافقين والتابعين سيتم زيادتها بشكل سنوي، مشيرا إلى انه من المفترض أن يتم تحصيل 100 ريال سعودي في يوليو 2017.

على ان تصبح 400 ريال سعودي في يوليو 2020، كما ان تلك الرسوم سيتم تحصلها عند إصدار تأشيرة خروج نهائي أو تجديد هوية مقيم أو إصدار تأشيرة خروج وعودة.المصدر : صحف.

المملكة العربية السعودية تكشف للمقيمين عن نظام الإقامة الدائمة والفئات التي يحق لهم الحصول عليها

الإقامة الدائمة، أول رد من الجوازات، تداولت العديد من الصحف الإخبارية ووكالات الأنباء السعودية حول إمكانية الوافدين الحصول على إقامة دائمة لهم ولأبنائهم بعد الإلتزام بالتعليمات التي تقدمها المديرية العامة للجوازات، حيث أشارت أنه بإمكان الوافدين الحصول على إقامة دائمة لهم ولأبنائهم في حالة مطابقة الشروط.

مع شروط الحصول على بطاقة الجرين كارد السعودي التي تعطي المقيمين إقامة دائمة تشبه الجنسية السعودية، حيث تمكن المقيمين من الاستمتاع بحقوق المواطن السعودي ماعدا الحصول على الجنسية السعودية، ولكن يكون هناك استمتاع بفرص العمل والرواتب والتنقل وغيرها.

كيفية الحصول علي الإقامة الدائمة:

وأشارت الجوازات السعودية أنه بإمكان الوافدين الحصول على إقامة دائمة في حالة تطبيق الجرين كارد السعودي وأيضا لم تنفي الجوازات في تساؤل أحد المقيمين عن حصول زوجة المواطن الأجنبية على الإقامة الدائمة.

حيث تسائل أحد المقيمين عن وضع زوجة والده من جنسية عربية وهل من الممكن أن تحصل على الإقامة الدائمة أم لا.تسائل المواطن عن إمكانية إعطاء الوافدين حق الحصول على إقامة دائمة حيث قال :

” زوجة والدي من جنسية يمنية تحمل الإقامة المجانية خمس سنوات، وسمعت أن هناك نظام جديد يحق لزوجة المواطن الأجنبية الحصول على الإقامة الدائمة، هل هذا صحيح وهل يحق لها الحصول على الإقامة، علما بأنه باقي في صلاحيتها سنتين، شاكرين لتعاونكم “.

وجاء رد الجوازات السعودية بعد دقائق من التساؤل دون أن ينفي المعلومات ممن يعني إمكانية تحققها قريبًا حيث جاء الرد كالآتي:

“أهلا بك عزيزي في حالة وجود أي إعلانات رسمية من المديرية العامة للجوازات سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية، نسعد بتواصلك”.المصدر : صحف.

السعودية تزف بشرى مليونية للمقيمين والمواطنين وقرارات ينتظرها الجميع

السعودية بشرى مليونية، كشف مصدر مطلع في المملكة العربية السعودية، عن تلك السلع التي تم انخفاض أسعارها، والممثلة في 100 سلعة، وأوضح المصدر أن الانخفاض في الأسعار جاء بنسبة 19%، في الوقت نفسه شهدت بعض السلع الأخرى ارتفاع في أسعارها تلك الفترة داخل السعودية.

انخفاض أسعار 100 سلعة بالمملكة :

فأوضحت المصادر أن السلع التي بلغ عددها 100 سلعه، والتي تم انخفاض أسعارها تمثلت في، 51 سلعة غذائية، وغيرها من الأطعمة المختلفة .انخفاض أسعار 30 سلعة من سلع المواد الإنشائية التي تستخدم في  لبناء.

انخفاض 4 سلع وخدمات تم تراجع أسعارها ممثلين في: إيجار العقارات والشقق ، وتكاليف الحفلات والأفراح.انخفاض 8 سلع غير غذائية، ممثلة في المواد المنظفة من “الصابون ، والشامبو” وغيرها من مواد التنظيف.انخفاض أسعار عدد 7سلع وسيطة. ارتفاع أسعار التبغ في السعودية:

كما أكدت المصادر أن أسعار التبغ في السعودية تشهد ارتفاع ملحوظ تلك الفترة، وذلك بسبب كونها من ضمن السلع الغير ضرورية والضارة زادت، وفقد تم تضاعف أسعار السجائر والتبغ 100% ووصلت إلي 24 ريال.المصدر : صحف.

أمر ملكي بمنع تجديد الإقامات للوافدين فوق سن الـ 40 عاما والعاملين في أكثر من 30 مهنة

تتوالى الصدمات التي يتلقّاها الوافدون للعمل في المملكة العربية السعودية منذ الإعلان الرسمي عن رؤية السعودية 2030 التي يتبنّاها الأمير محمد بن سلمان, وليّ العهد, والذي يُتوقّع أن يتم تنصيبه ملكاً للسعودية خلال أيام.

فقد بدأت حكومة بن سلمان في تطبيق المرحلة الأولى من عملية “السعودة” أو إحلال العمالة الوطنية محل الوافدين, وذلك بإعلان إيقاف تجديد الإقامة للوافدين الذي تخطوا عمر الأربعين عاماً.

فيما يقرب من 36 مهنة و وظيفة كما سنذكر في هذا التقرير, والتنبيه على الجهات المعنية سواء في الجهات الحكومية أو القطاع الخاص بعدم تجديد العقود لهم.

المهن والوظائف التي لن يتم تجديد الإقامات لأصحابها في السعودية:

وكانت الحكومة قد أعلنت عن عدد 36 وظيفة لن يتم تجديد الإقامة لأصحابها الذين تخطوا عمر ال 40 عاماً, وهي كالتالي:

1- الصيدلي

2- مساعد صيدلي

3- مراجع مالي

4- كاتب اداري

5- سكرتير طبي

6- موظف موارد بشرية

7- موظف دعم

8- مدير الموارد البشرية

9- مدير شؤون موظفين

10- العاملون في وحدات التوظيف

11- موظف استقبال

12- معقب

13- مراجع الدوائر الحكومية

14- أمين صندوق

15- حارس أمن

16- مدير إداري

17- مدير تدريب

18- مساعد اداري

19- مدير مشتريات

20- مأمور مشتريات

21- سكرتير

22- مأمور سنترال

23- أمين مخزن

24- محصل ديون

25- صراف

26- موزع بريد

27- مسجل معلومات

28- أمين مكتبة

29- بائع كتب

30- بائع معرض سيارات

31- مشرف سكن

32- محاسب زبائن

33- الوظائف الكتابية

34- مراسل

35- مرشد سياحي

36- وظائف العلاقات العامة.المصدر : صحف.

رسميا: المملكة تؤكد قرار فرض رسوم ال800 ريال شهريا على كل مقيم وعائلته

رجحت مصادر مطلعة في “الجوازات” السعودية أن يكون تحصيل رسوم “المرافقين” المزمع تطبيقه في الأول من يوليو في العام القادم مرتبطاً بتجديد هوية المقيم، فيما أكدت المصادر أمس انتظار الجوازات “وصول التعليمات الخاصة بآلية تحصيل الرسوم”.

وكشفت وثيقة “التوازن المالي” توجه المملكة إلى فرض رسوم شهرية على كل مرافق للعمالة الوافدة، فيما تدفع المنشآت في القطاع الخاص حالياً 2000 ريال سنويا لكل عامل وافد في القطاع الخاص يزيد على عدد العاملين السعوديين، وفقاً لصحيفة “عكاظ”.

وأشارت الوثيقة إلى إعادة النظر في فرض مقابل مالي على كل عامل وافد في القطاع الخاص “تدريجياً”، ما سيعطي دافعاً إضافياً للشركات لتوظيف عدد أكبر من المواطنين، كما ستتم إعادة النظر في فرض مقابل مالي على العمالة الوافدة التي تقل عن عدد العاملين السعوديين.

وقسمت الوثيقة الوافدين إلى ثلاث فئات (العمالة الفائضة على أعداد العمالة السعودية، العمالة المساوية لأعداد العمالة السعودية، والمرافقون والمرافقات)، فيما سيبدأ فرض الرسوم في العام القادم على الفئة الثالثة بواقع 100 ريال شهرياً من بداية يوليو القادم.

وفي يناير 2018، يبدأ تحصيل الرسوم على كافة الفئات الثلاث بواقع 400 ريال شهرياً على العمالة الفائضة عن أعداد العمالة .

السعودية، و300 ريال شهرياً على العمالة المساوية لأعداد العمالة السعودية، فيما سترتفع الرسوم على المرافقين في يوليو 2018 إلى 200 ريال شهرياً.

وفي يناير 2019، ترتفع الرسوم على العمالة الفائضة عن أعداد العمالة السعودية لتصل إلى 600 ريال شهرياً، والحال ذاتها مع العمالة المساوية للعمالة السعودية إلى 500 ريال شهرياً، فيما ستزيد 100 ريال على المرافقين والمرافقات في يوليو من 2019 لتصل إلى 300 ريال شهرياً.

وعند بداية 2020، ستدفع العمالة الفائضة على أعداد السعوديين 800 ريال شهرياً، و700 ريال شهرياً ستدفعها العمالة المساوية للعمالة السعودية، فيما ستصل الرسوم على المرافقين والمرافقات في منتصف 2020 إلى 400 ريال شهرياً.

ورغم الرسوم المفروضة المزمع تطبيقها تدريجياً خلال الأعوام الثلاثة، تبقى سياسات العمل في المملكة واحدة من أكثر السياسات العمالية الحرة على الصعيد العالمي، مع شبه انعدام القيود المفروضة على استقدام العمالة الوافدة للعمل في المملكة بحسب الوثيقة.

ومع إعلان الميزانية أخيراً، تمسكت المملكة في عدم فرض ضريبة دخل على المواطن والمقيم، ما يجعل جاذبية بيئة العمل في البلاد مستمرة للعمالة الهاربة من الضرائب والباحثة على سوق اقتصادية قوية.المصدر : صحف.

الجوازات تقر رسميا البدء بترحيل 80 ألف مقيم إلى بلادهم لهذا السبب!

الجوازات ترحيل، أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لتعقب المخالفين “وطن بلا مخالف”، خلال 12 يومًا، عن ضبط أكثر من 82 ألفًا، منهم 1074 حاولوا التسلل عبر الحدود إلى المملكة.

وبلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في كافة مناطق المملكة 82.852 مخالفاً، منهم 46.824 مخالفاً لنظام الإقامة، و15.569 مخالفاً لنظام أمن الحدود، و20.459 مخالفاً لنظام العمل.

كما بلغ إجمالي عدد المخالفين الذين حاولوا التسلل عبر الحدود إلى داخل المملكة 1074 شخصاً، 80% منهم يمنيون، و18% إثيوبيون، و2% جنسيات أخرى، حيث تم ترحيل 564 منهم، أما من حاولوا التسلل إلى خارج المملكة فبلغ عددهم 18 شخصاً.

وتم ضبط 341 شخصا تورطوا في نقل وإيواء مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم، فيما بلغ عدد المواطنين الذين تم إيقافهم لثبوت تورطهم في نقل أو إيواء وافدين مخالفين للأنظمة 44 مواطناً، عوقب منهم 21 وأخلي سبيلهم، فيما تُستكمل الإجراءات بحق الباقين، وهم 23 مواطنًا.

وتم ترحيل 12.192 مخالفاً لخارج المملكة، وإيقاع العقوبات الفورية بحق 8.130، وإحالة 10.090 لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، ‏وإحالة 10.116 مخالفاً لاستكمال حجوزات سفرهم، في حين بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حالياً لإجراءات تنفيذ الأنظمة في إدارات توقيف الوافدين 12.082 وافداً مخالفاً، منهم 10.954 رجلاً، و1.128 امرأة.

بيان عاجل وهام من ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان

أكّد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أن أكبر خطر للإرهاب اليوم، هو تشويه ديننا الحنيف وعقيدتنا السمحة، مضيفاً “لن نسمح بترويع المدنيين في الدول الإسلامية، وسنلاحق الإرهاب حتى يختفي عن وجه الأرض”.

وقال سموه في الكلمة الافتتاحية لأعمال الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، إن أكثر من 44 دولة إسلامية ستنسق جهودها لمحاربة الإرهاب.

وتابع سموه: نعزي ضحايا تفجير مسجد الروضة في مصر الشقيقة.. ولن نسمح للإرهاب بأن يروِّع الآمنين.

يُذكر أن الاجتماع الذي تستضيفه الرياض ينعقد تحت شعار “متحالفون ضد الإرهاب”، بمشاركة وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي ووفود دولية وبعثات رسمية من الدول الداعمة والصديقة.

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اليوم بالرياض، أعمال الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، الذي ينعقد تحت شعار “متحالفون ضد الإرهاب”، بمشاركة وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي، ووفود دولية وبعثات رسمية من الدول الداعمة والصديقة.

ويشهد الاجتماع مشاركة عدد من الخبراء المتخصّصين في مجالات عمل التحالف الإسلامي؛ وستناقش جلسات الاجتماع الاستراتيجية العامة للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، وآليات الحوكمة المنظمة لعملياته ونشاطاته، ومبادراته المستقبلية في الحرب على الإرهاب ضمن مجالات عمله الرئيسة الفكرية والإعلامية ومحاربة تمويل الإرهاب والعسكرية.